الثلاثاء، مارس 15، 2011

لا للتعديلات الدستورية....


لا لترقيع الدستور ...الدستور القديم سقط بسقوط النظام البائد ....آهل يصح ان نحيك الثوب المهترئ بخيط بالى؟!!....
كنا نقول نعم لمبادرات وخطاب مبارك وعمر سليمان وقت أحداث الثورة وقبل التنحى وبعد حدوث التنحى أكتشف كل من قال نعم للتهدئة وعودة المتظاهرين لبيوتهم إنه كان على خطأ بيَّن وفادح،!! فبعد الآحداث التى يعلمها الجميع تسنى لنا معرفة من كان على الجادة حينما سقط هذا النظام العفن،وفى ذلك مثال جيد للأعتبار فى مسألة الإستفتاء على التعديلات الدستورية. فــ هذا الدستور قام بوضعه السادات فى عام 1971...متخيلاً إنه وفق مواد هذا الدستور سيضمن له البقاء مدة أطول فى كرسي الرئاسة حتى كان أمر الله ومات السادات ليستغل مبارك هذا الدستور ومواده للبقاء فوق الكرسي طيلة 30 عاما ويقوم بإجراء التعديلات الدستورية التى كان يتخيل بها إنه سيورث ابنه الحكم بمقتضى موادها.
 حتى كان أمر الله وثورة الشعب العظيم فسقط النظام وسقطت كل دلالته بما فيها هذا الدستور المهترئ فلن نقبل إلا بدستور كامل جديد يضمن للشعب حقوقه وتحقيق اهداف ثورته فلا للآلتفاف حول مطالبنا بعد اليوم .. انا هنزل يوم السبت 19 مارس وهقول لا للتعديلات الدستورية وأنا كلى ثقة فى تفكيري هذا ولن أمُلي على أحد بقول لا أو نعم .
 سياسة القطيع التي عودنا عليها النظام البائد لن تُفرَض على أحد ثانيةً بعد الثورة ....فــ كل منا حر فى توجهه ورأيه ولا يُملي بتوجهه وفكره على آراء الآخرين ولا يمارس نوع من الآضطهاد الفكري بفرض رؤيته على الآخر لك ما شئت فى قول (نعم) او (لا) ولك مبرراتك وأسبابك التى يتيحها لك مناخ الديمقراطية....
 وهناك من يصرح بأن الموافقة على التعديلات الدستورية من متطلبات المرحلة ويستلزم تمريرها من أجل ضمان مكتسبات الثورة....لكن أنا أرى من وجهة نظرى المحدودة والغير ملزمة لأحد أن المرحله الآنتقالية التى تمر بها مصر لحين أجراء إنتخابات رئاسية وبرلمانية قد مر منها بالفعل أكثر من شهر ونصف,والسؤال هنا يكمن فى كون أن تلك الفترة لم تكن كافية لصياغة دستور جديد...!! نحن لدينا عدد لا بأس منه من الفقهاء الدستوريين الذين يملكون الحصافة الذهنية والفكرية التى تضمن لنا السرعة والكفاءة فى ضمان أعداد ما نطلبه من دستور كامل بمواد جديدة لا بالية ومعَدلة ..,ثم أن ضمان سير الآحداث بشكل أمن أمرلا تضمنه فقط التعديلات الدستورية ,بل يضمنه الحراك السياسى فى الشارع المصرى ومدى قابلية الشعب المصرى للآليات التى تمت وفقها أحداث الثورة...., فلا داعى لإقحام وتضمين صياغة الدستور كبند اساسى فى أمان تلك المرحلة فتلك المرحلة لن يشكلها ويضمن أمانها وحراكها إلا ثورة الشعب الذى أستفاق ولن يغفو أبداَ ولن يزايد على مطالبه أو يقبل أي مماطلة....أما أن كانت هناك أحتمالية لتضمين المواد الدستورية المعَدلة فى حالة الأجماع بــ (لا) على الأستفتاء,فتلك أمور يُفتى فيها من هو أعلم منا فى صياغة المواد الدستورية ومدى قابليتها لمطالب الشعب وصلاحها لما تنادى به أفق الديمقراطية المنشودة فسواء تضمين تلك المواد المعَدلة من عدمه فذلك أمر سيتم عقد أستفتاء عليه بعد صياغة دستور كامل جديد وطرح مواده للشعب المصرى....تحيا ثورة شعبنا العظيم ولا للتعديلات الدستورية

هناك 4 تعليقات:

Days and Nights يقول...

الأخت الغاليه والعزيزة

أنا معاكى مليون فى المية بإن الدستور ده مش نافع لازم يتغيًر .

أهم حاجة عندى وعند الكل حاليا الإستقرار الأمنى والغذائى للبلد.

الشعب مش فاضى غير للكلام فى السياسة والإضرابات والأعتصامات والمطالب الفئوية اليومين دول ، وناسى ينتج ويشتغل ... شعب بتاع كلام ومبسوط من كده.

مش عاوزين الجيش يحكم أكثر من 6 شهور لأنك مش تعرفى حجم الضغوط عليه قد أيه فى الفتره الحاليه والأيام القادمة ... وفيه مثل بيقول "الزن ع الودان أمًر من السحر"

فى حالة عدم الموافقه على التعديلات الدستوريه حاليا ... معناها إن الدستور القديم سارى المفعول حتى تغييرة .. العقل بيقول كده .


لازم إئتلاف شباب الثورة والإئتلافات الأخرى القائمة بأسم الثورة هى اللى تسرع وتعمل على قدم وساق وننظم نفسنا عشان يبقى لينا صوت احد وهو صوت الشعب إذا كنا فعلا عاوزين مناصب تعبر عن صوت الشعب فى المرحلة القادمة.


رئيس مصر إحنا اللى ح ننتخبه مش شعب تانى ... يعنى عارفين ح نثق فى مين ... وهو مش ح يكون رئيس بالمفهوم القديم لأنه عارف أنه أكيد ح يتحاسب لو غلط وإن الشعب رافض الصلاحيات كلها تبقى فى إيده.

نبتدى نجهز من دلوقتى لدستور جديد يطرح عليه إستفتاء شعبى تحت إشراف قضائى بعد الأنتهاء منه ويتم العمل به فورا فى حالة الموافقه عليه ... ويآخد بقى شهر أتنين زى ما يآخد المهم مش نعطل سير الدوله وعجلة الإنتاج والعمل عشان الدستور ... وطبعا كل ده فى ظل غياب أمنى وعدم وجود رئيس للبلد والبلطجيه فى تزايد ... وفتنه طائفية ... وهباب أرزق وإحنا اللى بنديهم فرصة لكده.

دمتى بكل الود

أخوك / تامر

محمد بركات يقول...

انا احترم وجهة نظر حضرتك جدا
لكن وجهة نظري مختلفة شوية...انا سأصوت بنعم..انا مع دستور جديد والدستور المعدل سيضمن لنا دستور جديد حسب المادة189...لكن الفرق اننا سنخفف الحم من علي المجلس العسكري لانه مش عاوز يمسك فترة طويلة وعاوزين البلد يرجعلها استقرارها وامانها بسرعة اكبر...وجزاكم الله خيرا ع الموضوع

BNT ELISLAM يقول...

عندك حق فعلا


يابنوته
لا للتعديل الدستور

انا عاوزه دستور جديد على مقاس الشعب المصرى

Ms Venus يقول...

اكيد لا للتعديل


لا لتعديل دستور فقد شرعيته وتم اسقاطه بالفعل

حقوق النشر محفوظة لصاحب المدونة. يتم التشغيل بواسطة Blogger.
Powered By Blogger

مريومتي

مريومتي

وردي الرقيق :)

وردي الرقيق :)

بحب البنفسج

بحب البنفسج
صورتها من حديقة الكلية 2010

من أنا

صورتي
أنا من تخوض الحياة ببرأة الآطفال وطموحاتها لا تمنعها اسوار ولا يصد هدفها الجبال كالطير المهاجر بين الآوطان... ..................... آية ده إسمي .. بنوتة بسيطة جدا لا أحب الكلكعه ولا الناس اللي عايشة في الدور .. هادية وشقية ومعرفش إزاي .. أنا إعلامية يعني خريجة إعلام جامعة القاهرة ..

Translate

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

About this blog



أنا من تخوض الحياة ببرأة الآطفال وطموحها لا تمنعها أسوار ولا يصد لهدفها الجبال كالطير المهاجر بين الآوطان .. أنا من تعشق الحياة بكل ما فيها تحلم مع البحر وترسم فوق الرمال قلبها الرقيق..تحمل روحها الجميلة أينما تكون تزرع فى كل مكان وردة وفى كل قلب ذكرى..شقية احياناَ هادئة احيانا ..لكن هذة أنا.. وغيرى أنا ما أكون...
فقد صنعت لنفسى كون وحياة فيه اشيائى وفيه أعيش وحدى..
************ يارب سبحانك بينى وبين الناس فى دنيتك احوال وانت اللى عالم بضعفى ياذا الجلال والكمال خلينى عبدك لوحدك لاعبد جاه ولا مال واحمينى من الحقد من نفسى من قالو وقلنا وقال يارب سبحانك ...

Blog Archive

Followers